حكم من صلى الظهر جاهلا وجود مسجد قريب تؤدى فيه الجمعة

منذ 2015-02-11
السؤال:

في زيارة قمت بها للمغرب ذهبت لزيارة أحد المراكز التي تحتوي على عين ماء معدنية يقولون إنها تصلح للكبد وتفتت الحجر الموجود في الكلى وكان يوم جمعة وهناك سوق وفيه ناس كثيرون ويوجد هناك مسجد فعندما حان وقت الصلاة اجتمع كثير من المصلين وعلمنا بعدها أن هذا المسجد لا تقام فيه صلاة الجمعة وكان هناك أكثر من ثلاثين مصل فأخبرتهم بذلك وقمت فأذنت وطلبت من أحدهم أن يصلي بنا صلاة الظهر السؤال كيف كانت صلاتنا وما هو الإثم الذي ارتكبناه لأننا لم نصل الجمعة في مسجد يبعد كيلو مترا عن المسجد الأول لكن بدون علم مسبق وجزاكم الله خيرا.

الإجابة:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فما دام هناك مسجد تقام فيه الجمعة لا يبعد عنكم إلا المسافة التي ذكرتها فالواجب السعي إليه في حق من تجب عليه الجمعة؛ لأن السعي إلى الجمعة يجب من مسافة ثلاثة أميال، وتقدر بثمانية كيلومترات تقريبا.
لكن مع هذا فصلاة الجميع صحيحة ولا إثم على من لم يكن على علم بقرب الجامع المذكور لأن الإثم إنما يترتب على ارتكاب المعصية عن علم وعمد لا عن جهل وخطأ ونسيان؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه. رواه ابن ماجه في سننه وصححه الشيخ الألباني.
وإذا كنت مسافرا لم تنو إقامة أربعة أيام ولم تكن لك هناك زوجة دخلت بها فلا تجب عليك الجمعة.
والله أعلم.
 

الشبكة الإسلامية

موقع الشبكة الإسلامية

  • 0
  • 0
  • 588

هل تود تلقي التنبيهات من موقع طريق الاسلام؟

نعم أقرر لاحقاً